محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الجهازالمركزى للتنظيم سبل التغلب على نقص العمالة بالمحافظة *** انطلاق مؤتمر سيدات أعمال مصر بمدينة شرم الشيخ *** حالة الطقس بجنوب سيناء.. مائل للبرودة نهارا وشديد ليلا *** حفل لتكريم أوائل الزهور الابتدائية بطور سيناء *** محافظ جنوب سيناء يشهد افتتاح المنتدي الحضري العالمي بمدينة أبوظبي *** فودة يترأس جلسة المجلس التنفيذى اليوم بطور سيناء *** انطلاق فاعليات الدورات التدريبيه للمهندسين بديوان عام محافظة جنوب سيناء لرفع مستوي اداء الادارات الهندسية *** فوده يستقبل سفراء وملحقى دفاع الدول المشاركة فى القوة متعددة الجنسيات بمدينة شرم الشيخ *** حافظ جنوب سيناء يلقى محاضرة بالاكاديمية الوطنية للتدريب بعنوان / دور جنوب سيناء فى التنمية وإثراء الدخل القومى *** انطلاق الاجتماع التحضيرى الثانى لمؤتمر بناء العلامة التجارية للسياحة الصحية برئاسة محافظ جنوب سيناء *** حملات التوعية ضد عدوى الفيروسات الكبدية تصل إلى نويبع *** الأحد.. انطلاق قافلة طبية مجانية بجنوب سيناء *** اليوم.. إجراء قرعة المرحلة الثانية للإسكان الاجتماعي بالطور وسانت كاترين *** مدير مشروع التأمين الصحى: حملات توعية بجنوب سيناء استعدادا لتشغيل المنظومة *** محافظ جنوب سيناء يلقى محاضرة بالاكاديمية الوطنية للتدريب
   
 
 

خطوات السير في اجراءات الترخيص

 

يتضمن المشروع أمل كبير أن تنهض مصر بشبابها الواعد الذي يريد أن يعمل وقد ساهمت الدولة في تيسير الأمر على الشباب بدون مخالفة لأي قانون في أن قامت بالجمع بين موظفي التراخيص والبيئة بالوحدة المحلية والأمن الصناعي والسادة ممثلي البنوك ليقوم المواطن أولا بالاستعلام عن المشروع الذي يرغب في اقامته وقيمة القرض الذي يرغب في التقدم للحصول عليه ولذلك بعد أن يتأكد المواطن من رغبته في التعامل مع احد البنوك والموافقة المبدئية على كافة التفاهمات بينه وبين السادة ممثلي البنوك .

فعليه بعد هذا ان يتبع الآتي:-

خطــــــــــوات السيــــــــــر فـــــي اجـــــــراءات الترخيــــــص ان يتقـــــدم المواطـــــن الـــــى الصنــــــدوق الاجتماعـــــــي لعمــــــــــل الملفـــــــــات التاليـــــــة :-

 

1.    اصدار البطاقة الضريبية.

2.    شهادة الغرفة التجارية ـ واصدار السجل التجاري

3.    التأمينات الاجتماعية

4.    خطاب من الصندوق الاجتماعي للوحدة

5.    اوراق التقييم البيئي الخاصة بالمشروع ( في حالة المشروعات التي تستدعي)

6.    الترخيص من الوحدة المحلية ويجب ان يشمل الملف القادم للوحدة المحلية من الصندوق الاجتماعي ما يلي :

أ‌-     صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الطلب.

ب‌- وفي حالة الوكالة صورة من التوكيل والاطلاع على الاصل مع ارفاق صورة بطاقة الرقم القومي للوكيل.

ت‌- صورة رخصة البناء للعقار الذي يتضمن مقر النشاط المزمع الترخيص به.

ث‌- صورة مكلفة الضرائب العقارية في حالة عدم وجود رخصة مباني وأن المبني تكليف حتى عام 1995.

توصيات عامة

1-  وقد وجب أن نؤكد انه لا يسمح بالترخيص في محل موجود بالرسم الهندسي جراج.

2-  أن يتضمن ملف الترخيص الاقرارات التي يقوم المواطن بالتوقيع عليها ضماناً لحسن سير العمل واثباتاً لجدية المواطن في تنفيذ المشروع الذي تقدم له.

3-  علي السادة رؤساء المدن القيام بعمل حملات توعية بأنه من الواجب على المواطنين العمل تحت سقف القانون بأن يقوم كل مواطن يعمل في محل غير مرخص بالترخيص والتزام القانون حيث أن ذلك سيعظم من اقتصاد الدولة ووضع كل العاملين في هذه المشروعات تحت مظلة التأمينات الاجتماعية وتوفير فرص عمل فعلية للشباب في شتى اماكن المحافظة.

4-  علي السادة مديري المقرات والسادة رؤساء المدن تيسير الأمر على المواطن والمحاولة الأكيدة على تقليل فترة العمل الاداري على الملفات الزمنية الخاصة بالتراخيص لهذا المشروع القومي لضمان نجاحه بمشيئة الله تعالى.

5-  على السادة رؤساء المراكز والمدن مخاطبة مكتب العمل بالمركز بمشاركة تراخيص المحلات وحصر المحلات المخالفة واعطاؤهم فرصة ومهلة لترخيص المشروعات التي يديرونها ودعوتهم بالمعروف للعمل بشكل قانوني وشرعي وكذلك دعوتهم للحصول على فرصة الدعم المــــــادي من (مشروعك)، وعلى أن يتم التنبيه عليهم بعد ذلك أنه ستتخذ ضدهم الاجراءات القانونية لغلق المشروعات المخالفة للقانون واستعادة هيبة الدولة.

6-  علي السادة مديري المقرات يجب عمل قاعدة بيانات بكافة اسماء المواطنين الذين تمت الموافقة على حصولهم على القرض ونوع النشاط الذي سيمارسه حتى يتم جمع هذه البيانات على مستوى المحافظة لتسهيل عملة التسويق عليهم ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم وتعريفهم ببعضهم البعض كمثال (المشروعات التكميلية) والصناعات الصغيرة الحرفية التي تكمل منتجاتها المشروعات الاخرى .. وكذلك مبيعات وتسويق الاخرين ليعمل الجميع على انجاح بعضهم البعض لنحصل في النهاية على مشروعات متكاملة .

7-  علي السادة مديري المقرات يتم عرض المشروعات بشكل حيادي ايجابي على الشباب وتذكيرهم بأن المنطقة الواحدة اذا وجد فيها مشروعين يتنافسون في منتج واحد أو تجارة واحدة فاحتمال فشل المشروعين قائم واحتمال خسارة احدهما اكيد (مع ان الرزق بيد الله سبحانه وتعالى) ولكن الاخذ بالأسباب هو عين العقل.

8-  في هذه الحالة اذا قام احد الشباب بالتقدم للحصول على قرض لعمل مشروع صغير يتم تقديم النصيحة له بأن يبحث في محيط بيئته التى يعيش بها عن ماهية ونوعية المشروعات القائمة بها ليخطط الحصول على قرضه بشكل واقعي ... فيمكنه مثلا أن يقدم منتج بسيط لبعض المشروعات القائمة والتي يقوم اصحابها بالتسوق في القاهرة أو محافظة اخرى وبذلك يوفر لهم سعر النقل ويبيع لهم بسعر اقل ليكسب هو وهم معاً.

9-  يمكن لمجموعة من الشباب ان يقوموا باختيار عدد من المشروعات الصغيرة التي تنتج وتصنع منتجات تكمل بعضها البعض مثال (الملابس الجاهزة يقوم احدهم بإنتاج الكلف، ويقوم آخر بعمل ماكينة اكياس بلاستيك صغيرة لتغليف الملابس، ويقوم آخر بعمل البادجات التى تلصق على الملابس، ويقوم آخر بتسويق منتجاتهم في الاسواق وهلم جراً وتباعاً برضى الله سبحانه وتعالى تتم النعم.

10-     على أنه على الرغم من عدم قانونية الترخيص للمصانع داخل الكتل السكنية فيمكن أن يتم ترخيص تشغيل منسوجات كورشة حرفية لعدد خمسة أو ستة ماكينات خياطة واوفر لوك وهكذا يمكن أن تعمل قرية بالكامل على أنها مصنع كبير ولكن كل خط انتاج داخل منزل اسرة من الاسر، ويجب عدم الخلط بين الانشطة الحرفية الصغيرة وبين المصانع المقلقة للراحة والضارة بالبيئة، وأنه يمكن لشخص يريد الاقتراض بعمل مصنع كبير ولا يقدر على ترخيص مصنع داخل الكتلة السكنية، أن يقوم بتوزيع الموضوع على أكثر من أسرة لتعظيم دخلهم ويساهم معهم بشكل مشاركة يحضر لهم الماكينات والمواد الخام ليقوموا هم بترخيص نشاط حرفي ويقوموا بالتصنيع ويتم محاسبتهم بالانتاج والقطعة ليقوموا بدورهم بسداد ثمن الماكينات بعد ذلك ويظل هو يقوم بتسويق المنتجات كأنه صاحب مصنع كبير ولكنه موزع ماكيناته على اكثر من بيت وأسرة، لنصبح نحن اقوي بمشيئة الله تعالى.

 
 

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن 1280×768

الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا