Skip Navigation Links.
الرئيسية > الإستثمار > نبذه استثمارية
 
                                                  استثمار سيناء
تتسم محافظة جنوب سيناء بمقومات طبيعية متميزة توفر ركائز أساسية لتدعيم البنيان الاقتصادى وتنويع هيكله الإنتاجى والخدمى .
فالمحافظة تتمتع بمقومات سياحية متنوعة حيث تنتشر بها المعالم ذات القيمة التاريخية والدينية والمقومات البيئية التي تجعلها تصلح للأنماط السياحية المختلفة , كالسياحة الشاطئية على سواحل خليجى العقبة والسويس وسياحة الرياضات المائية والغوص بخليج العقبة والسياحة الدينية بسانت كاترين والمحميات الطبيعية مثل محمية رأس محمد , علاوة على مقاومات السياحة العلاجية والعلمية وسياحة السفارى والجبال .
ومن ناحية أخرى تتوفر العديد من الثروات التعدينية التى تشكل أساسا لقيام مجموعة عريضة من الصناعات أبرزها مناطق المنجنيز والجرانيت والكاولين والالباتيت وحقول البترول والغاز الطبيعى, بالإضافة إلى مشروعات تنمية الموارد المحلية ( الآبار الجوفية ومياه الأمطار والسيول ) والتي من شأنها توسيع الرقعة الزراعية وتوفير مراكز استيطان سكانى فى مواقع شتى . هذا ويدعم إمكانية استغلال المقومات الاقتصادية للمحافظة توفر شبكة النقل والاتصالات والكهرباء إلى غير ذلك من المرافق العامة والبنية الأساسية فضلا عما يجرى تنفيذه من مشروعات عملاقة تدعم اقتصاديات المحافظة وتحقق الرابط الدولي و الاقليمى المنشود . أبرزها مشروع الطريق الساحلى الدولى ومشروعات تنمية الموانى الجوية والبحرية والمنافذ البرية .
وتعتبر المحافظة من المحافظات الجاذبة للسكان حيث ينزح إليها أعداد كبيرة من المحافظات الأخرى وهذا يعنى سهوله جذب عمالة إضافية إليها بالأعداد والمستويات والتخصصات التي تتطلبها عملية التنمية الاقتصادية والعمرانية .
أهداف التنمية بالمحافظة
تتعدد أهداف التنمية بالمحافظة سواء على الصعيد الدولى والقومى أو الصعيد الاقليمى والمحلى
أولا:- المستوى الدولى / القومى تستهدف التنمية:
1 - تدعيم المكانة الدولية للمنطقة وتعزيز دورها في مجالات الاستثمار والتجارة الدولية . انتفاعا بموقعها الجغرافي المتميز ومقوماتها الطبيعية / والاقتصادية .
2 - تقوية أواصر العلاقات الاقتصادية للمنطقة بدول الجوار بالمنطقة العربية ودول الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط في إطار التعاون العربي والتعاون الاقتصادي الاقليمى واتفاقيات الشراكة الأوربية.
3 - تعزيز القدرات للمنطقة – سواء في المجال السلعي أو الخدمي – للمساهمة في تدعيم ميزان المدفوعات وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبى .
4 - دمج المنطقة في الكيان الاجتماعى والاقتصادى للدولة في إطار الإستراتيجية المكانية القومية لمصر وبما يحقق تكامل واتساق منظومة التنمية الشاملة .
5 - المساهمة في إعادة رسم الخريطة السكانية لمصر ومعالجة التكدس السكاني في الدلتا والوادي القديم بفتح أفاق جديدة للتنمية تسمح باجتذاب وتوطين ما يربو على 3.3 مليون نسمة بمنطقة سيناء .
6 - تدعيم البعد الأمنى والاستراتيجى للدولة ومواكبه المتغيرات الدولية والإقليمية.
ثانيا:- المستوى الإقليمى والمحلى تستهدف التنمية:
1 - تحقيق الربط الوظيفى والعضوى للمنطقة وبقية أقاليم الجمهورية بما يعزز فعاليات التخطيط والتنمية الإقليمية .
2 - تقليل المتفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين أقاليم الجمهورية .
3 - تحقيق التنمية الشاملة المتواصلة للمنطقة والارتقاء بالمستوى المعيشي للسكان .
4 - تحسين النوعية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية مع الاستخدام الأمثل لها بما يكفل استمرارية عمليات التنمية وتعظيم مكاسبها .
5 - تعزيز إمكانية التنمية المتزنة لتشجيع الاستيطان المحلى بصورة متكافئة والحد من تيارات الهجرة الداخلية غير المرغوبة واستغلال الموارد والثروات الاقتصادية المتاحة أو الكامنة بهذه المناطق الفرعية .
عودة إلى الصفحة الرئيسية الإستثمار

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن 1280×768

الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا