الرئيسية > الإستثمار > مقومات الاستثمار > تعديني
 
مقومات الإستثمار التعدينى
تعد جنوب سيناء المورد  الأول للثورة المعدنية فى مصر يتدفق من أطرافها الغربية البترول ومن شرقها الفحم و المنجنيز و الفلسبار و يوجد فى جنوب سيناء الكثير من الخامات التى تستخدم فى الصناعات المختلفة .
وفيما يلى موجز عن المقومات المختلفة فى كافة المجالات :

 
أحجار الزينة










ظهرت فى الأونة الأخيرة أعداد كبيرة من الصخور الجرانتية و الرخامية ذات الجودة العالية من حيث الصلابة ودرجة التنحيت واللون .
أما الصخور الجرانيتية يوجد منها 13 نوعا مختلفة من حيث تدرج الألوان حيث إنها تبدأ من الأسود والرمادى والوردى و البنفسجى و البنى و الأحمر ودرجاته وهذه الألوان المختلفة من الجرانيت مندرج فيها درجة التنحيت العليا والنسيج .
ومن الدراسات الجيولوجية إتضح أن جبال الجرانيت ذات فواصل متباعده الأمر الذى يجعل أمكانية إستخراج بلوكات ذات أبعاد كبيرة سهل بدون مجهود بالإضافه إلى أن مكاشف الجرانيت كلها فوق السطح ولا يستدعى العفر للحصول عليها .
والجرانيت بإختلاف أنواعه يوجد بكميات كبيرة تصل إلى 20 مليون متر مكعب بالإضافه إلى بعض المواقع التى ام يتم إكتشافها حتى الأن .
ومن أهم المناطق الحاوية للجرانيت وادى فيران والطرفة ومضيق العجور وزعره ووادى السد والفتج .
أما عن الخامات فهناك أنواع من الحجر إذا ما نشرت وصقلت فإنها تعطى ألوانا زاهية ممتازه من هذه الأنواع الحجر الجيرى الأصفر والأحمر والرمادى والأسود والبيج .
كما يوجد نوعان من الصخور الجنيق فى وادى سلاف ودهبه أبو طالب وأيضا صخور ذات صلابة عالية لدقة تحبيبها.
 
 
الجبس










ويعتبر من الأنواع الكبية إذا ما قورن بمواقع أخرى محلية وعالمية وله أنواع كثيرة ويوجد فى منطقة رأس ملعب وأبوزنيمة .
 
 
الفحم والطفله الكربونية










يوجد فى منطقتى بدعه وثوره فى نطاق مدينة أبو زنيمة وهما يستخدما كوقود لتوليد الكهرباء بالحرق المباشر أو لإستخراج بعض المركبات الاليافيةبالتقطير وهذه المركبات تدخل فى صناعات كثيره .
ويقدر الإحتياطى من الطفله الكربونية الحاملة للفحم بحوالى 75 مليون طن .

 
 
البترول










تعتبر محافظة جنوب سيناء من أهم المواقع المنتجة للبترول حتى أن إنتاج البترول يصل إلى ثلث كميات الإنتاج من البترول فى جمهورية مصر العربية ومن أهم الناطق المنتجة للبترول فى جنوب سيناء هى مدينة أبورديس ورأس سدر وجاره علاوه على بعد المواقع البحريه فى خليج السويس .
 
 
أحجار البناء وخامات الأسمنت










توجد أنواع مختلفة من الحجر الجيرى لأغراض البناء وذلك على مدى إتساع هضاب وسط سيناء , كما يصلح الحجر الرملى لأغراض البناء أيضا والتى توجد أسفل حوائط هضبة التيه .
أما عن الزلط والرمل فإن المحافظة تفتقر لمثل هذه النوعيه من خامات البناء .

 
 
الفلسبار










وهو من النوع الصوديومى ويوجد كميات كبيرة جدا منه فى منطقة وادى الطور التى تقع على بعد 40 كم شمال مدينة شرم الشيخ , ويعتبر من أهم الخامات التى تستخدم بشكل مباشر فى صناعة الخزف والصينى كما يستخدم فى تزجيج المنتجات لتأخذ الشكل الملائم للإستخدام .
ومن خلال الدراسات تبين وجود إحتياطى مؤكد من الخام كما ونوعا يقدر بحوالى 26 طن وإحتياطى محتمل 200 مليون طن كما دلت الظواهر الجيوليجية أن الإ حتياطات الأولية تصل إلى 1.5 مليون .

 
 
الكاولين










وهو يستخدم فى صناعات عديدة أهمها صناعة الخزف والصينى والطوب الحرارى والمواسير والأسمنت والمنسوجات والورق والمطاط .
وتعتبر منطقة الهضاب الوسطى لشبه جزيرة سيناء المصدر الأساسى للطفله الكاولينيه حيث تتواجد فى عديد من المناطق مثل مسبع سلابه , وادى نتش , ووادى بدرا وتوجد جميعها فى منطقة أبوزنيمة .

 
 
رمل الزجاج










ويستخدم فى كثير من الأغراض الصناعية مثل صناعة الزجاج و المسبوكات والخزف والصينى و السيراميك والبويات والأسمنت الأبيض والمنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية ومرشحات المياة وفى بعض الأحيان فى حفر أبار البترول ويتواجد فى منطقة جنوب شرق أبوزنيمة وأبو قفص وأبو ميش وفى مناطق الحيثيات ووادى الزير
ويوجد رمل الزجاج بكميات كبيرة توفى بالإنتاج المحلى ويمكن تصديرها نظرا لجودتة العالية ودرجة تحبيبة .

 
 

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن 1280×768

الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا