طريق شرم الشيخ الجديد
طرق وكباري وأنفاق
استعراض الملف المرفق

 

تكلفة المشروع: 3.5 مليار
مساحة المشروع: 342 كيلو
تاريخ التنفيذ: أغسطس ٢٠١٩

وصف المشروع :
أوشكت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على الإنتهاء من طريق شرم الشيخ الجديد “عيون موسى – شرم الشيخ”، و الذي يمدد بطول 342 كيلو متر بدلاً من 540 كيلو متر في الطريق القديم ، بمسار جديد يختلف عن المسار الحالي له ، حيث ستصبح عدد الساعات المقتطعة ما بين القاهرة و تحديداً التجمع الخامس ، و شرم الشيخ 4 ساعات فقط.
حيث سيمر طريق شرم الشيخ الجديد بمدن رأس سدر ، أبوزنيمة ، و أبورديس ، و طور سيناء حتى مدينة شرم الشيخ ، مما يجعل المسافة بين القاهرة و شرم الشيخ 452 كيلو متر ، بعد إضافة طريق مصر السويس الصحراوي بطول 110 كيلو متر، ويتكون طريق شرم الشيخ الجديد من 3 حارات في كل أتجاه ، و يبلغ عرض الحارة 25 متر.
 
و تم الانتهاء من إنشاء محطات تموين السيارات على طريق شرم الشيخ الجديد ، حيث بلغ عددها نحو 14 محطة على جانبي الطريق ، بمعدل 7 محطات على طريق الذهاب و 7 على طريق الإياب ، بمتوسط مسافة 50 كيلو متر بين كل محطة ، بالإضافة إلى ذلك تم الانتهاء من إنشاء الاستراحات الخاصة و نقط الارتكازات الأمنية و الإسعاف و وحدات التدخل السريع.
و تّدهن بلدورات الطريق و تركيب اللوحات الإرشادية في الوقت الحالي، فمن المحتمل دخول الطريق مرحلة الافتتاحات الرئاسية القادمة.
و يصل طريق شرم الشيخ الجديد بطريق (عيون موسى – النفق)، والمُنفذ ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي للطرق ، بجانب رفع كفاءة وصلة الطريق من السويس إلى نفق الشهيد أحمد حمدي ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق.
 
جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، كان قد أصدر القرار رقم 224 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق “النفق – شرم الشيخ”، (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) بين الحكومة المصرية و الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية ، بمبلغ 60 مليون دينار كويتى، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 13 مارس 2018.
و تقوم 3 جهات رسمية تقوم بتنفيذ طريق شرم الشيخ الجديد و هم شركة المقاولون العرب، وأوراسكوم، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.